من أهم الأطعمة السودانية

    شاطر
    avatar
    الخبير
    مشرف قسم
    مشرف قسم

    عدد الرسائل : 310
    السكن : الحاج يوسف المايقوما مربع 4
    مكان الاقامة : السعودية ـــ الرياض
    تاريخ التسجيل : 14/11/2007

    من أهم الأطعمة السودانية

    مُساهمة من طرف الخبير في الأحد 6 يناير - 1:27

    من اهم الاطعمة السوانية

    الكسرة : يتم تحضيرها من دقيق الذرة مضاف اليه قليل من من دقيق القمح والماء ويترك الخليط حتي يتخمر ومن ثم يطهي علي (الصاج ) او الدوكة وهو شي بديل عن الفرن .

    تقدم الكسرة مع الملاح (الأدام) المصنع من اللحم والخضار والبصل والزيت والصلصة او عصير الطماطم وهذا بوجه عام الطبق المفضل والاساسي في اواسط السودان ومن اشهر انواع الملاح (الادام ) التي تقدم مع الكسرة :

    ملاح الويكة ( التقلية) : المواد : الويكة وهي عبارة عن بامية مجففة يتم سحنها ، البصل المجفف ، لحم مجفف (الشرموط) ، زيت ، صلصة او عصير طماطم وملح .

    ملاح النعيمية : المواد : ويكة ، بصل ، زيت ، صلصة وملح تطهي هذه الاشياء جميعها ثم يضاف اليها الزبادي (اللبن الرايب) ويسمي هذا الملاح ايضاً (ملاح الروب) ويقدم مع الكسرة.

    ملاح المرس : المواد : اللوبية (نوع من البقوليات ) ، بصل ، الملح ، ماء والمرس (الدثم) تطهي هذه المواد وتقدم مع العصيدة او الكسرة ..

    ملاح الويكاب : المواد : لبن زبادي ، بصل ، زيت ، ملح ، عصير طماطم اوصلصة ونوع من التربة يسمي الويكاب يذاب في الماء يقدم هذا الملاح مع العصيدة .

    العصيدة : تصنع العصيدة من دقيق الذرة الذي يطهي مع الماء حتي يصير قوامه ثقيل ويوضع في قوالب .

    عصيدة الدخن : هو صنف من العصيدة محبب لدي السودانيين يصنع من دقيق الدخن والبلح يتم طهيهما معاً باضافة الماء وقليل من الملح وبعد النضج يضاف لهما اللبن والسمن .

    المرارة : من اشهر الاطباق السودانية وتعرف ايضاً بـ(ام فتفت) وتحضرمن احشاء الشاة المذبوحة الكبد ، المعدة ، الرئة ويصاف إليها البصل والتوابل والفول السوداني المسحون (الدكوة) والملح وعصير الليمون وتؤكل نيئة دون طهي .

    شوربة الكوارع : من الاكلات السودانية التي تتمتع بشعبية كبيرة تصنع من اظلاف العجول والضأن التي تطهي مع قليل من البصل والخضروات والتوابل وترش علي الخبز .

    القراصة : من اهم الوجبات السودانية في شمال البلاد عند قبيلة الشايقية والنوبة الشماليون وتنع من دقيق القمح وتطهي علي (الصاج) يختلف سمكها حسب نوع الملاح المقدم معها ومن اهم انواع الملاح التي تقدم معها :
    الملوحة او التركين:
    الدمعة : تتكون من اللحم والبصل والزيت والصلصة والتوابل والملح ويتم تحضيرها بصبها علي القراصة .

    ملاح السبروق : يصنع من اللحم والبصل (واوراق نبات البامية )ويضاف له قليل من الويكة ويقدم مع القراصة .

    المخبازة : من اهم الاصناف في شرق البلاد تصنع من الموز والدقيق والسمن تطهي في الفرن في درجة حرارة معينة وهذا الطبق من الاطباق الاثيوبية .

    في غرب البلاد توجد اصناف مميزة ومن اهم عناصر الغذاء عندهم اللبن ومشتقاته لان اكثرهم رعاة ابقار ومن اهم المحاصيل التي تدخل في تكوين الغذاء الدخن لصنع العصيدة من انوع الاطعمة في غرب البلاد :

    ملاح الشرموط الابيض : يتم تحضيره من الويكة (البامية المجففه بعد سحنها) والبصل والملح الاضافة إلي الشرموط (اللحم المجفف) يطهي الشرموط بالإضافة إلي الماء والبصل والملح ثم تصاف إليه الويكة ويقدم مع العصيدة .

    ملاح الكول : يحضر من نوع من النبات يسمي الكول يخمر ثم يتم تجفيفه ويطهي مع اللحم والبصل والزيت والملح وقليل من الماء وقد يطهي من غير زيت ويقدم مع العصيدة .

    وفي جنوب البلاد يمثل السمك عنصر رئيسي في غذائهم نسبة لتوفر الثروة السمكية في المنطقة ، مناهم الوجبات التي يدخل في تكوينها السمك :

    الكجيك : يحضر من السمك المجفف الذي يطهي مع قليل من البصل والماء والملح ويقدم مع العصيدة .

    عصيدة البفرة : يوجد هذا الطبق في الإستوائية بجنوب البلاد وتصنع عصيدة البفرة من نبات البفرة وهو نبات ينمو في المناطق الإستوائية وهو من فصيلة البطاطس تقدم هذه العصيدة مع الملوخية .

    الفسيخ : من الاطباق المحببة والشهية في وسط وشمال السودان وهي عبارة عن اسماك صغيرة توضع في الملح لعدة ايام وبعد ذلك تطهي مع الزيت وقليل من البصل والصلصة والتوابل و(الدكوة) الفول السوداني المسحون ويصاف عصير الليمون .

    التركين : هو عبارة عن سمك مملح يؤكل نيئاً من غير طهي ولا يوجد الا في اقصي الشمال في منطقة حلفا .

    المشروبات السودانية :

    توجد مشروبات سودانية متنوعة تصنع من فواكه تنمو في داخل البلاد كالتبلدي وثمرته (القنقليس) والعرديب والكركدي والقضيم وهذه المشروبات غالباً ما تقدم في شهر رمضان ومن اهم المشروبات السودانية التي تقدم في شهر رمضان الحلومر .

    الحلومر : هو مشروب يصنع من دقيق الذرة والتوابل مثل الشمار والكسبرة والقرفة والقرنجال ويضاف اليه العرديب والبلح ثم يخمر الخليط ويطهي او ينضج علي (الصاج) ثم يجفف ويتم نقعه في الماء ويضاف اليه السكر ويقدم مثلج .وايضأ يوجد ( الابري الابيض ويصنع من الدقيق المخمر مصاف اليه بعض التوابل ويتم مزجه بالماء والسكر .

    النشا: تصنع النشا من دقيق الذرة المخمر ويطهي مع الماء مضاف اليه السكر وبعض التوابل مثل الهبهان (الهيل) وتقدم النشا باردة او ساخنة

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 15 ديسمبر - 18:08