فيليب غبوش..............................

    شاطر
    avatar
    الفاتح أبو شوشة
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد الرسائل : 197
    العمر : 42
    السكن : الحاج يوسف مربع 2
    اين درست الإبتدائية : الفاروق ـ مربع 10
    مكان الاقامة : السعودية الخبر
    تاريخ التسجيل : 30/11/2007

    فيليب غبوش..............................

    مُساهمة من طرف الفاتح أبو شوشة في الثلاثاء 5 فبراير - 15:02

    توفي يوم الأحد 3 فبراير ( الأب : فيليب عباس قبوش )
    * وهو رئيس الحزب القومي السودان.
    * من مشاهير جبال النوبة ،،، وهو من سكان أم درمان.
    * نائب دائرة الحاج يوسف في انتخابات الفترة الحزبية الثالثة ( 86 ـ 89 ).
    * له بصمات كبيرة في تاريخ السودان الحديث.
    * دبر وشارك في العديد من الانقلابات العسكرية العنصرية ( حركات جبال النوبة ) في عهد الرئيس السابق ( جعفر نميري ) ،،، وفي أحد تلك المحاولات حكمت عليه المحكمة العسكرية بالإعدام شنقاً ،،، ومن ينسى توسلاته للرئيس ( النميري ) وبكائه داخل المحكمة بأن يعفو عنه ولا يقتله ،،،، وفعلا ً قام الرئيس ( النميري ) بالعفو عنه.
    * يتهم دائماً بأنه ( عنصري ) ،،، حيث أنه يتحدث كثيراً عن ( النوبة ) وأنهم مضطهدين من العنصر ( العربي ) في السودان،،، ومن منا لا يذكر أحاديثه الشهيرة في ميدان الأمل بمربع 7 في حملته الانتخابية عندما هتف قائلاً :
    ( لن نترك أي عربي بإذن حمراء في السودان بعد الآن ،،، السودان للسود والنوبة فقط ،،، يسقط العرب ويعيش جون قرنق ،،، جون قرنق مخلص السودان من العرب ،،،، ).
    * وكان يقول لأتباعه ( النوبة ) دائماً: ( لماذا تخدمون في بيوت العرب ـ لماذا تسكنون في البيوت العشوائية وأولاد العرب يسكنون في بيوت أفضل منكم ـ ).
    نعم هذه هي شعاراته وأهدافه للسودان الجديد!!!!
    * كانت له شعبية كبيرة جداً بالحاج يوسف ، وتعتبر ( كرتون كسلا ـ وكرتون بارونا وما خلفهم ) مناطق مقفولة له !!!! ولأفكاره العنصرية ضد العنصر العربي بالسودان!!!!
    عرف عنه الحضور الدائم للمصارعة الحرة التي كانت تقام عصر كل جمعة بميدان ( سوق الوحدة ) وتعتبر المصارعة التقليدية جزء من ثقافة أهله النوبة
    avatar
    الخبير
    مشرف قسم
    مشرف قسم

    عدد الرسائل : 310
    السكن : الحاج يوسف المايقوما مربع 4
    مكان الاقامة : السعودية ـــ الرياض
    تاريخ التسجيل : 14/11/2007

    رد: فيليب غبوش..............................

    مُساهمة من طرف الخبير في الثلاثاء 5 فبراير - 22:09

    عمر ألجزلي وبرنامجه أسماء في حياتنا لا يختلف اثنان بأن البرنامج يأتي في مقدمة البرامج التلفزيونية الناجحة برنامج صامد مع الزمن لما يمتلكه ألجزلي من ثقافة في شتي المجالات ومعرفة وخبرة في إدارة الحوارات اضافة لحضوره الذهني وافكاره المرتبة جيداً
    فكان النتاج كم وافر من التوثيق لشخصيات وأحداث في شتى المجالات فالتحية للأستاذ عمر ألجزلي قبل الدخول في الموضوع .
    وقبل فترة استضاف البرنامج الأب فليب عباس قبوش في عدد من الحلقات للتوثيق لحياة الرجل ولا ستكشاف بعض احداث كان الأب جزء اصيل فيها .
    والأب فليب عباس قبوش له تأثير خاص على الكثيرين خاصة أبناء جبال النوبة واسهم في كثير من الإحداث والرجل يمتلك روح الدعابة والنكتة والخروج من الأسئلة المحرجة بطريقة ذكية جداً .
    وفي إحدى الحلقات سأل عمر ألجزلي الأب فليب عباس قبوش .
    الأب فليب يقال بعد فشل المحاولة الانقلابية التي شاركتم فيها أيام عهد مايو بأنك بكيت أمام القاضي والسيد الرئيس فاصدر نميري العفو عنكم ؟
    ضحك الأب فليب عباس قبوش ضحكة لا تنم على السرور ولكن في اعتقادي هو ضحك الرجال ..
    بعدها رد فليب
    اسمع نعم أنا بكيت لكنني لم ابكي خوفاً من الموت بل بكيت لان نميري قد اصدر العفو عننا ولم نقتل مع الذين اعدموا بكيت كرهاً للعفو
    حقيقة اندهشت وأخذت أراجع كثيراً مما قرأت عن هذه الحادثة عن رسالة كتبها الأب فيلب يستعطف المشير جعفر نميري ويعده فيها بالطاعة والولاء وبكائية أمام المحكمة ظننت كل ما مر بي مجرد كيد سياسيين وبأن الحقيقة قد أوضحها الأب فليب لم أتوقعه أن يكذب ويحاول تشويه التاريخ وان يمرر ألجزلي ذلك دون تثبيت الحقائق .. فكان الاستطلاع عن هذه الحادثة كارثياً على الأب فليب فقد شهد عدد كبير ومن بينهم من اشتركوا في الأحداث مع الأب فليب بأن السبب الرئيس في عفو الرئيس عنهم رسالة الأب فليب لنميري والاسترحام الذي قدمه بما يعني أن البكاء كان فرحاً بالهروب من حبل المشنقة وليس ما ذكره الاب فليب عباس قبوش .
    بعد هذه الشهادات قفز ألجزلي إلى أسئلة أخرى . دون حتى مراجعة أقوال الأب فليب في أقواله فالي متى يحاول مسئولينا تلميع أنفسهم والتلاعب بالألفاظ ومحاولة تشويه الحقيقة حتى لو كانت على حساب التوثيق لمواقف وإحداث لا يمتلكها برنامج تلفزيوني ولا زعيم ولو كان جزاً أصيل في صنعها .. أما كان أفيد للأب فليب المصداقية مع قاعدته الجماهيرية وكنيسته إحقاق الحق حتى على نفسه
    أما كان لعمر ألجزلي تثبيت الحقيقة للتاريخ ومن اجل البرنامج وسلامة التوثيق على العموم هكذا نحن والتحية لعمر ألجزلي وللأب فليب عباس قبوش الذي افتخر بأنه من بين اثنين من زعما الأحزاب استطاعا الفوز بالعاصمة القومية ولكنه للأسف لم يستطيع الوقوف أمام سوال واحد كان بالإمكان أن يكسبه الكثير ويقفر له سقطة التاريخ لكنه أضاف لذلك سقوطاً اخر وبرضه القومة ليك يا وطن وتحيييييييييييييييييييية

    ميمد اسمان أروضة

    عدد الرسائل : 18
    العمر : 59
    السكن : الحاج يوسف مربع 13
    اين درست الإبتدائية : مدرسة ابوفاطمة الابتدائية - المحس.
    مكان الاقامة : أبو ظبى
    تاريخ التسجيل : 02/02/2008

    رد: فيليب غبوش..............................

    مُساهمة من طرف ميمد اسمان أروضة في الأربعاء 6 فبراير - 20:32

    شكرا أبو الشوش والخبير على ما أوردتم عن الراحل فليب عباس غبوش ..

    فهو علم من أعلام دوائر الحاج يوسف ..

    ودافع عن قناعته بطريقته ومكره ودهائه المعهود .. رغم اختلافنا معه فى كثير من مواقفه التى تقاس ( بالعنصرية ) ..

    تخريمة : فى احدى ندواته : قال اشمعنا يلعبوا سامى عز الدين الحلبى فى النص ويوقفوا بريمة انوبى فى القون ؟؟ عشان بيرمة لونه أسود ؟؟

    كان يحرض مؤيديه بكل الوسائل ويلعب دائما على الوتر الحساس ..

    له رب يقابله ..


    أبو المختار

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 17 أكتوبر - 6:17