لدى خواطر نوبية من الزمن الجميل

    شاطر

    ميمد اسمان أروضة

    عدد الرسائل : 18
    العمر : 60
    السكن : الحاج يوسف مربع 13
    اين درست الإبتدائية : مدرسة ابوفاطمة الابتدائية - المحس.
    مكان الاقامة : أبو ظبى
    تاريخ التسجيل : 02/02/2008

    لدى خواطر نوبية من الزمن الجميل

    مُساهمة من طرف ميمد اسمان أروضة في الأربعاء 13 فبراير - 15:09

     


    بما أننى  نوبى (  وحاجيوسفابى )  ...و لدى  خواطر  عن حياتنا  فى  المنطقة النوبية ....  مزج  بين  الحكى  باللغة  العربية .. ومداخلات  باللغة  النوبية  ...  على  نسق  الموضوع  التالى :


     


    ان  راقت  لكم  سوف أضع  كل  خواطرى  هنــــــــــا    وأبدأ  :


     


    ذكريات  نوبى :


     


    الحلقة الأولى :




    [ذكريات نوبى.
    [تأليف محمد عثمان صالح - التمبساوى .
    [الحلقة رقم (2) :
    عنـد استيقاظنـا من نومة الضحويـة أو الضهـرية .. يبدأ برنامج الغداء .. ان أردنا . فالبطون شبعى بما جادت بها أدواتنا. وقد يأتيك الغداء فى المسيد من البيوت المجاورة .. وبعدها برنامج سقاية المرحات .. وقش الضهريـة... وبسرعـة .. نكمل هذه الواجبات .. لنذهب الى لعب الكورة .. حيث كانت كورنا من نوع الكاوتش ( البني ) .. أو كورة الشراب .. وأحيانا اذا تيسر الحال فى واحد جانا من البندر ( الخرطوم ) .. تكون كورة جلد ( أبو بوز ) .. كنا أحيانا ننفخهـا بأفواهنـا .. ويمضى الوقت حتى يدركنا صلاة المغرب .. بعدها قد نعرج الى ديارنا لنحتسى شاى المغـرب .. على ( الدكـة ) .. وقد نتناول العشـاء مع الكبار فى المسيد باكرا .. لعدم وجود الاضاءة الكافية.. وخوفا من ( الدودوى ) .. وهى الهوام .. مثل العقارب ، الكربـة ، الثعابين و خلافـها .. بعد تناول العشـاء .. نتنادى نحن الصبيـة والصبايا .. وأحيانا الأمهات .. للتجمع للسماع الأحاجي ( الكمه ) ..( أورتن أورتانيوي داريتان ) .. وهناك الحكايات اللائى يعيشنك مع الحكاية كأن مشاهدهـا تجرى أمامك .. ( مثل : حكايات (الاركابى ) وهو الغول .. و( الجامجام )و ( الودقور ) ، و( الأنقاليسـرى ) اى الملائكـة وهى كلمـة شبيهة برديفتها الانجليزية ( انجلز ) وعن ( الأقجننـدى ) .. وبعده نتلاقى لبدء بعض الألعاب التراثيـة . بعضها تؤدى بواسطة مجموعة من الشبان والشابات .. بكل براءة وعفاف وأدب .. لاينظر أحدنا حين ينظر الى عورة فتاة .. ولم تكن لدينا أية ميول بما يعرف بالميول الجنسية ... كنا على سجيتنا .. مع حرصنا على صون الولايـا كل يعتبر بنت القريــة أخته .. وكلنـا أبنـاء آباء وأمهات القريـة .. هكذا !!!! هناك ألعـاب كنا نمارسها ( كالفيكى جانتقـى ) تخببأ فيها أداة اللعـب تحت الأيدى المضمومـة على الصدر .. وكنا نأخذهـا بعنوة .. !! ولكن لم نكن نميل الى غير ذلك .. يا للبراءة !!! وأين نحن من عيال اليوم .. الكـبرو قبال يومهم ؟؟؟؟ .. ونلعب ( الكـوت ) الشليل .. و(الديكى ) .. الشدت .. و(النافا باتارى ) .. الاستغماية .... وعندمـا نكتفي من اللعب نجلس قليلا للسمر ويمارس الشبان بعض المسابقات فى الجرى .. والصراع ( المـور ) .. وفى ضوء القمـر الصافي على الرمـال المتلالئة والتى توحى لك بأنهـا صفحـة ذهبيـة منبسطة .. وتسمع أحيانا أصوات الحيوانات .. وقد يغلب بعضنا النوم .. فيفط فى النوم فى مكانـه .. حيث لا يخشى الا الله وبعض الحيوانات .. التى كانت كلاب الحـى تدفعهـا عنا .. وهكذا دورة يوم جديد .. وقد تتغير البرامج حسـب المناسبات .. فسوف نتكلم عن يوم الصبي في الإعراس والطهـور.. والأعيـاد .. وفى رمضـان .. وعندما يستوى عوده ويذهب الى المدرسـة .. موضوع قابل للتعديل والإضافة .. ,أردت بهذا أن أشحذ ذاكـرة العباقـرة فهم كثر .. لتوثق أيام الشباب والرجولة ثم الكهولة .. الحصاد وصناعة المراكب وطقوسها وأيام السواقى.. والمآتم .... ... الخ ولنا عودة.. انشاء الله

    avatar
    الخبير
    مشرف قسم
    مشرف قسم

    عدد الرسائل : 310
    السكن : الحاج يوسف المايقوما مربع 4
    مكان الاقامة : السعودية ـــ الرياض
    تاريخ التسجيل : 14/11/2007

    رد: لدى خواطر نوبية من الزمن الجميل

    مُساهمة من طرف الخبير في الأربعاء 13 فبراير - 16:01

    فكرة عامة عن

    اللغة النوبية




    اختلف الدارسون فى تحديد اصل اللغة النوبية وقد ارجع
    الباحثون زمن ظهور اللغة النوبية في وادي النيل إلى القرن الثالث من الميلاد. وكتبت اللغة النوبية في العصر الوسيط وهو العصر الذي يسمى عصر الممالك النوبية المسيحية وهو الممتد من 500 ميلادية الى 1500 ميلادية. وقد عرفت اللغة النوبية كسائر اللغات الأخري استعمال الحروف الأبجدية في الكتابة والتدوين وذلك على الأقل في فترة تاريخية معينة كما هو ثابت ومؤكد من خلال العديد من المخطوطات والوثائق المحفوظة، وقد كتبت اول ما كتبت بالحروف الهجائية المستلفة من الاغريقية. وبالرغم من أن الكتابة والتدوين بهذه الحروف كانت قد بطلت بعد دخول الإسلام في النوبة حوالي القرن الثالث عشر الميلادي إلا أن اللغة النوبية ظلت باقية كلغة متطورة تتناقلها الأجيال ويستخدمها أهلها في مجريات أمورهم من الميلاد وحتى الممات. ممارسة طقوسهم اليومية وذلك طيلة القرون السبعة الماضية وحتى إلى يومنا هذا.
    عايشت اللغة النوبية خلال فتراتها المختلفة العديد من اللغات المختلفة منها ما يشاركها الأصل والنسب ومنها ما يبعد عنها في الأصل (كاللغة المصرية القديمة "القبطية –الهيروغلوفية" ، لغات البجا ، اللغة الرومانية ، اليونانية ، ولغات أخري كثيرة). ولاشك أن كل واحدة منها تركت أثارها على الأخرى مع تفاوت قوة التأثر والتأثير بقوة اللغة وضعفها، وقد استطاعت اللغة النوبية ووسط هذا الكم الهائل من اللغات أن تفرض سيطرتها وان تثبت بقوة أمام تيارات الصراع المختلفة.

    وصمود اللغة النوبية أمام هذه التيارات المختلفة دليل على قوتها وثرائها فالعربية مثلاً وهي لغة القران والسنة ورغم سطوتها وجبروتها لم تستطع أن تبيد اللغة النوبية أو تزيلها وان جعلتها تنكمش وتنحصر في منطقة ضيقة من مناطق نفوذها السابقة. وبنفس القدر استطاعت اللغة النوبية أن تترك أثارها الواضحة في عربية السودان فقد غزتها وأشبعتها بمفردات نوبية عديدة (عد منها د. عون الشريف قاسم حوالي ( مفردة) ومازال الصراع بين النوبية والعربية مستمراً ومازالت اللغة النوبية تقاوم سطوة اللغة العربية ومحاولة الطغيان عليها.

    أما إشارات بعض الدارسين والمتكلمين إلى أن النوبة لهجة وليست لغة فهو أمر ليس بصحيح وذلك ان اللهجة هي: الانحرافي الصوتي عن مستوى صواب اللغة وذلك كاللهجات العربية (العاميات العربية) المتكلمة في كل البلاد العربية مثلاً فهي لهجات منحرفة عن صواب اللغة الأم (اللغة العربية). وعلى ذلك يمكن قياس اللهجات النوبية المتكلمة الآن بأنها انحراف صوتي عن مستوى صواب اللغة الأم (اللغة النوبية) فلا يمكن الحديث عن لهجة أو لهجات دون أن تكون لها لغة أم انحرفت عنها.

    وعند الحديث عن اللغة النوبية يجدر بنا الإشارة إلى مراحل تطور اللغة النوبية في شكلها المرصود من خلال الوثائق والمخطوطات وأدب التواتر بعد توقف الكتابة ومن هنا يمكن تقسيم مراحل اللغة النوبية إلى مرحلتين أساسيتين:

    المقطع هذا من اغنية عديلة



    أولهما: هي مرحلة اللغة النوبية القديمة التي تميزت فيها اللغة النوبية مثل كثير من اللغات الأخري بمعرفة الكتابة والتدوين.وثانيهما : هي مرحلة اللغة النوبية الحديثة التي تميزت بظهور عدة لهجات تفرعت في الأصل عن تلك اللغة الأم الموجودة من المرحلة السابقة. ويمكن تقسيم اللغة النوبية الحالية (لغة المرحلة الثاني) لغوياً إلى مجموعتين أو لهجتين: هي لهجة (الكنوز والدناقلة) ، ولهجة (الحلفاوين والمحس والسكوت) وتسمى الفديجا ، ويقسمها البعض إلى أربع لهجات (كنزي ) و(سكوتي) و (محسي) و (دنقلاوي) ومهما يكن من أمر فاللهجات النوبية هي التي يتكلمها الآن الكنوز والسكوت والمحس والدناقلة. ومع هذا التقسيم فان هذه اللهجات متقاربة وليس هناك فروق جوهرية بينها وان كانت الدنقلاوية شديدة الشبه بالكنزية برغم المسافة الواسعة التي تفصل بينهما (اللهجتان المحسية والسكوتية تتوسطانهما) وهو أمر يستحق الدراسة.

    .

    بعض خصائص ومميزات اللغة النوبية

    1

    . اللغة النوبية لا تعرف التذكير والتأنيث. فلا يمكن التفريق فيها بين المذكر والمؤنث. فنقول في مثل: (جاء الولد) تود تارون(تود تاكون بالدنقلاوية) (تود تعني ولد) وفي (جاءت البنت) برو تارون(برو تاكون) (برو تعني بنت) فالملاحظ هنا أن تارون او تاكون والتي تعني جاء بالعربية لم تلحقها أي أداة للتأنيث يجعلها تتميز عن المذكر عند الحديث عن البنت المؤنثة. وهكذا لا نلحظ أي اختلاف في الفعل (تارون)(تاكون) في الاستعمالين أو مثال المذكر ومثال المؤنث. إذاً فالنوبية لغة لا تفرق بين المذكر والمؤنث

    2.

    اللغة النوبية خالية من أداة التثنية وبالتالي فهي لغة لا تعرف المثنى فليس فيها أداة متصلة يمكن الصاقها بالاسم لتدلنا على التثنية. وعليه لا نجد في النوبية مثالاً كالمثال العربي جاء الرجلان.

    3.

    النوبية تجعل الاسم مثناً باضافة لفظ (أووي) أي اثنين نفسها بالدنقلاوية بعد الاسم المراد تثنيته فنقول في حضر الرجلان إد اوي تاجسن او بالدنقلاوية (اقج اوي تاكرن) . فالملاحظ هنا أن كلمة (إد) او(اقج) وتعني (رجل) لم يطرأ عليه أي تغيير فهي تدل على المفرد إلا أن دخول كلمة(أووي) هي التي جعلت من مثنى.

    4.

    يمكن في النوبية جمع العدد واحد ليعبر به كثرة (ويكو بجسن) فهنا جُمع العدد واحد وهو وي ليصبح ويكو أي واحدين وهو بالدنقلاوية (ويريي) وهو أمر مخالف للعربية فيما نرى. وقد رد بعض الدارسين جمع العدد واحد إلي واحدين في العامية السودانية للتعبير به عن الكثرة مرده تأثر العامية السودانية ببعض التراكيب النوبية.

    5.

    الأصل في اللغة النوبية تقديم الفاعل على فعله بعكس اللغة العربية التي الأصل فيها تقديم الفعل على الفاعل ، فنقول محمد كبن (محمد أكل) او (محمد كلكو) - (محمد كبك كبن) او (محمد كلقى كلكو) محمد أكل الأكل) في المثال الأول نجد الفاعل + الفعل وفي المثال الثاني نجد الفاعل +المفعول به +الفعل. (الجملة الفعلية).

    6.

    اللغة النوبية تخلو من أداة التعريف ولذا كل الأسماء في النوبية معرفة ما لم يلحق بآخرها أداة التنكير وهي (وي) (وير) وتعني واحد و(ويكو) (ويري) واحدين في حالة الجمع.

    7.

    اللغة النوبية من اللغات التي يمكن أن يتغير معناها تبعاً لاضافة مقطع في بدئها أو في جزعها (اللغات الكاسعة). وذلك على مثال ما جاء في العربية
    avatar
    الخبير
    مشرف قسم
    مشرف قسم

    عدد الرسائل : 310
    السكن : الحاج يوسف المايقوما مربع 4
    مكان الاقامة : السعودية ـــ الرياض
    تاريخ التسجيل : 14/11/2007

    رد: لدى خواطر نوبية من الزمن الجميل

    مُساهمة من طرف الخبير في الأربعاء 13 فبراير - 16:02

    تعتبر اللغة النوبية الحالية إحدى أعرق اللغات الحامية المنتشرة في أفريقيا والسودان على وجه التحديد ، ويرجع الباحثون تاريخ ظهورها في وادي النيل إلى القرن الثالث قبل الميلاد . و قد تم العثور على وثائق مكتوبة باللغة النوبية القديمة يرجع تاريخها للفترة ما بين القرنين الثامن والرابع عشر الميلادي ، ومعظمها عبارة عن ترجمات لنصوص مسيحية نقلا عن اليونانية .
    ولم تكن اللغة النوبية هي أول اللغات التي استخدمت في المنطقة ، إذ كانت اللغة الفرعونية هي اللغة الرسمية ما قبل عهد مروي . و مع انقطاع الصلة بمصر تلاشت معرفة الناس باللغة المصرية وحلت محلها تدريجيا اللغة المروية التي لم يتمكن احد حتى الآن من فك رموزها . وقد كانت اللغة المروية تكتب بطريقتين : طريقة الصور ( الهيروغليفية ) ، والحروف ( الديموطيقية ) و كان عدد حروفها ثلاث وعشرين حرفا منها أربعة معتلة و وتسعة عشر ساكنة .
    أما اللغة النوبية فيرجع تاريخ ظهورها إلى الفترة ما بين القرنين الثاني قبل الميلاد و الثاني الميلادي عندما ضعفت مملكة مروي وبدأ نجمها في الأفول . ويعتقد بأنها جلبت للمنطقة بواسطة القبائل التي وفدت إليها من شمال غرب افر يفيا عبر كردفان عندما استوطنت بالمنطقة إبان سقوط مملكة مروي . وقد صارت اللغة النوبية في تلك الفترة اللغة الشعبية في مروي بينما كانت اللغة المروية اللغة الرسمية للبلاد ، ولكن بعد سقوط مروي حلت اللغة النوبية محل المروية وأصبحت اللغة الرسمية .
    كانت اللغة النوبية في بدايتها لغة تحدث فقط ، ولكن مع دخول المسيحية في القرن السادس الميلادي وبروز الحاجة لترجمة نصوص الإنجيل قام النوبيون باستخدام الحروف القبطية ( ذات الأصل اليوناني ) لتدوين اللغة النوبية بعد أن أضافوا إليها ثلاثة أحرف، فصار عدد أحرفها أربعة وثلاثون حرفا ، فصارت لغة تحدث وكتابة .
    وقد عايشت اللغة النوبية عدة لغات محلية وعالمية مختلفة منذ ظهورها ، كلغات البجا في شرق السودان واللغة الهيروغليفية ( المصرية القديمة ) والرومانية والإغريقية وحتى العربية ، فتأثرت بها وأثرت فيها أ إلا أنها نجحت في الصمود والاحتفاظ بملامحها الأساسية . ولعل اكبر دليل على قوة اللغة النوبية صمودها الطويل أمام المد الجارف للغة العربية منذ دخول الإسلام وحتى الآن ، بل أن اللغة النوبية غزت اللغة العربية بالعديد من المفردات النوبية التي عد لنا د. عون الشريف قاسم عددا كبيرا منها في مؤلفه القيم " قاموس اللهجات العامية في السودان " .
    تقلص النطاق الجغرافي الذي تنتشر فيه اللغة النوبية اليوم حيث ينحصر استخدامها في المناطق ما بين أسوان ودنقلة فقط ، وسادت اللغة العربية بقية المناطق النوبية جنوبي دنقلا وحتى سوبا نتيجة لدخول عناصر عربية لتلك المناطق واستقرارها بها ، كما ضعفت قوتها قليلا أمام اللغة العربية التي غزتها بالعديد من المفردات العربية . وعموما لم تعد اللغة النوبية لغة رسمية حتى في مناطقها الأصلية حيث أصبحت تستخدم للتخاطب فقط .
    تنطق اللغة النوبية اليوم بعدة لهجات أهمها :
    - الكنزية : وهي لهجة الكنوز .
    - الحلفاوية : وهي لهجة الحلفاويين ومناطق ارض الحجر .
    - السكوتية : لهجة أهل السكوت .
    - المحسية : وهي لهجة أهل المحس .
    - والدنقلاوية : وهي لهجة الدناقلة .
    وهناك من يقسمها إلى لهجتين فقط هما الكنزية وهي لهجة الكنوز والدناقلة ، والفديجا وهي لهجة الحلفاويين والسكوت والمحس .
    وعموما ، فان هذه اللهجات متقاربة فيما بينها والفرق طفيف جدا وغير ملحوظ إلا للنوبيين أنفسهم ، خاصة لهجة السكوت و المحس و الحلفاويين ، حيث يتمثل الاختلاف في طريقة نطق الكلمات فقط . أما اللهجة الكنزية والدنقلاوية فهما تتشابهان كثيرا مع بعضهما البعض ، ولكنهما تختلفان كثيرا عن بقية اللهجات ، ويصل الاختلاف إلى مستوى المفردات المستخدمة ومعانيها مما يجعلها عسيرة الفهم حتى بالنسبة لبقية النوبيين من غير الكنوز أو الدناقلة .
    والمثير للتساؤل هو هذا التشابه الكبير ما بين اللهجتين الكنزية والدنقلاوية بالرغم من المسافة الشاسعة التي تفصل بينهما ، وربما يرجع السبب إلى التمازج الذي حدث ما بين النوبيين في منطقة دنقلا و العناصر التي كانت تفد للمنطقة من جنوب مصر في عهود مختلفة من تاريخها . ولعل من بين هذه العناصر الدعاة المسلمين الذين كانوا يبعثون من قبل الدولة الفاطمية في مصر بغرض نشر الإسلام في مناطق النوبة . والجدير بالذكر أن هؤلاء الدعاة كان معظمهم من الكنوز ، وقد استقروا في منطقة دنقلا وما جاورها .
    خضعت كل من اللغتين المروية والنوبية للعديد من الدراسات ، خاصة خلال الثلاثون عاما الماضية ، ومن أهم هذه المحاولات الدراسات التي أجراها العالم الإنجليزي "قريفث" الذي كان أول من وضع قواعدا عامة للغة المروية توصل إليها بمقارنة الرموز المروية بالصور الهيروغليفية مما مكنه من تعيين أصواتها ، كما قام بترجمة بعض النصوص المكتوبة بها . وتعتبر دراسات "قريفث " من أهم المراجع والمصادر التي نستقي منها معلوماتنا الآن . كما أجرى النمساوي نيهلارز العديد من الأبحاث عام 1928 توصل من خلالها إلى القواعد الأساسية لهذه اللغة ووضع أسسا ثابتة لدراستها .
    وبالرغم من كل تلك الجهود الكثيرة المبذولة لفك رموز هذه اللغة وتوثيقها ونشرها ، إلا أن الدور النوبي ما زال متواضعا أما هذا الكم الضخم من الدراسات أو المراجع الصادرة في الغرب . ولعله لا يوجد حتى الآن مصدر نوبي واحد يمكن الرجوع إليه لدراسة اللغة النوبية ، وان كانت هناك بعض الخطوات الجادة التي لم ترى النور حتى الآن .

    ميمد اسمان أروضة

    عدد الرسائل : 18
    العمر : 60
    السكن : الحاج يوسف مربع 13
    اين درست الإبتدائية : مدرسة ابوفاطمة الابتدائية - المحس.
    مكان الاقامة : أبو ظبى
    تاريخ التسجيل : 02/02/2008

    رد: لدى خواطر نوبية من الزمن الجميل

    مُساهمة من طرف ميمد اسمان أروضة في الأربعاء 13 فبراير - 17:59

    شكرا الخبير على هذا السرد الوافى للغة النوبية .. وأستحسن وضعه فى بوست بعنوان اللغة النوبية .. فعلا معلومات قيمة :
    واليك اقتباس من الويكابيديا العالمية للغات وبها اشارة الى كتاباتى فى المنتديات عن اللغة النوبيــــــــــة كمرجع للموسوعة :



    لغة نوبية - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة /**/ /**/ /**/ لغة نوبية من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة (تم التحويل من اللغة النوبية) اذهب إلى: تصفح, ابحث صفحة من مخطوط نوبي من القرن التاسع أو العاشر م تصف الملاك ميكال، وإسم ميكال مكتوب بحبر أحمر. وجد المخطوط في قصر إبريم، وتقع الآن في المتحف البريطاني.
    النوبية هي لغة نيلية صحراوية من الفرع السوداني الشرقي في جنوب مصر وشمال السودان، وكان معظم الناطقين بها يسكنون في وادي النيل في ما أصبحت بحيرة ناصر بعد بناء السد العالي جنوبي أسوان. وعدد الناطقين بها حوالي مليون نسمة.

    بين القرن الثامن والقرن الخامس عشر م، كان النوبة يكتبون لغتهم بلأبجدية القبطية بإظافة بعض الحروف. لكن الآن لا يكتبونها إلا قليلآ، ومن يكتب النوبية يكتبها بـبحروف عربية أو لاتينية.

    ولهجاتها هي:

    المحسية (أي "نبـيـن") والفاديجا الدنقلاوية (قرب مدينة دنقلة) والكنزية في مصر الميدوبية في جبل ميدوب في دار فور لهجة البرقد قرب نيالا (منقرضة) لهجات جبال النوبة النوبية العتيقة (في القرون الوسطى)، وأشهر المخطوطات فيها "معجزات القديس مينا"

    [تحرير] مواقع اللغة النوبية أبجدية نوبية (أواخر الصفحة) اللغة النوبية قصتي مع الحرف النوبي
    http://www.nobaa.com/bb/viewforum.php?f=4

    http://ibrimnubian.com/vb /


    [تحرير] كتب
    إقرأ باللغة النوبية (Nobîn nog gery) ، محمد متولي بدر. معهد الدراسات الإفريقية والآسوية، جامعة الخرطوم.

    تم الاسترجاع من "/%D9%84%D8%BA%D8%A9_%D9%86%D9%88%D8%A8%D9%8A%D8%A 9"
    تصنيفات الصفحة: لغات نوبية | لغات السودان | لغات مصر

    معاينة مقالة نقاش عدل هذه الصفحة تاريخ أدوات شخصية دخول / تسجيل if (window.isMSIE55) fixalpha(); الموسوعة الصفحة الرئيسية الأحداث الجارية أحدث التغييرات أحدث التغييرات الأساسية تصفح المواضيع أبجدي بوابات مقالة عشوائية المشاركة والمساعدة اتصل بنا بوابة المجتمع مساعدة الميدان تبرع بحث صندوق الأدوات ماذا يصل هنا تغييرات ذات علاقة رفع ملف الصفحات الخاصة نسخة للطباعة وصلة دائمةاستشهد بهذه الصفحة لغات أخرى Brezhoneg Deutsch English Français Polski Русский Svenska آخر تعديل لهذه الصفحة كان في 18:48، 4 ديسمبر 2007. كل النصوص منشورة تحت رخصة جنو للوثائق الحرة (اقرأ حقوق التأليف والنشر للحصول على التفاصيل).
    ويكيبيديا® علامة مسجلة لمؤسسة ويكيميديا.
    سياسة الخصوصية حول ويكيبيديا عدم مسؤولية if (window.runOnloadHook) runOnloadHook();

    اللغة النوبية اللغة النوبية - ▼ &;&; &; &;&; 1 - 10 264,000 اللغة النوبية &; (009 )&; لغة نوبية - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة -إقرأ باللغة النوبية (î ) ، محمد متولي بدر معهد الدراسات الإفريقية والآسوية، //لغة_نوبية - 25 - - اللغة النوبية -سادت اللغة النوبية وحلت محل اللغة النوبية إثر سقوط مملكة مروي في منتصف القرن الرابع /7 - 8 - - اللغة النوبية - لمحات تاريخية -تعتبر اللغة النوبية الحالية إحدى أعرق اللغات الحامية المنتشرة في أفريقيا والسودان //1 - 17 - - دراسات ألمانية تساهم في الحفاظ على -قد لا يعرف العديد من الناس الكثير عن اللغة النوبية، فهي تنتمي للأقليات اللغوية في مصر -///0,8397,2074287,00 - 44 - - مشكنور اللغة النوبية - منتديات مشكنور -كنز معرفى فى بحور اللغة النوبية لماذا لا تجرب وتبحر ؟؟؟؟ ميمد اسمان أروضة //?=27 - 76 - - اللغة النوبية -فكرة عامة عن اللغة النوبية مع التوضيح فى كلمات الحروف الأبجدية النوبية 2/ - 19 - - -الباحثون زمن ظهور اللغة النوبية في وادي وكتبت اللغة النوبية في العصر الوسيط وهو 2/__3 - 18 - - الفضائية - برامج القناة - وجهة نظر -اللغة النوبية ومقاومة الاندثار اللغة النوبية حالة فريدة إذ تجمع بين طبقات متراكبة ///76452-9-49-91-67696311 - 111 - - اللغة النوبية — , , -قراءة في تحليل اللغة النوبية “اللغة-النوبية”: //اللغة-النوبية/ - 33 - - هل تعلم شئ عن الفن النوبى - محاورات -هل تعرف اذا كانت اللغه النوبيه لهجه ام لغه للاسف الشديد مساحه كبيره من الشعب //?=2148 - 77 - - 12345678910 &; &;&; | | &; | ? &;2007 - &; - &; - -

    تحياتى

    أبو المختار

    ميمد اسمان أروضة

    عدد الرسائل : 18
    العمر : 60
    السكن : الحاج يوسف مربع 13
    اين درست الإبتدائية : مدرسة ابوفاطمة الابتدائية - المحس.
    مكان الاقامة : أبو ظبى
    تاريخ التسجيل : 02/02/2008

    رد: لدى خواطر نوبية من الزمن الجميل

    مُساهمة من طرف ميمد اسمان أروضة في الأربعاء 13 فبراير - 18:00

    شكرا الخبير على هذا السرد الوافى للغة النوبية .. وأستحسن وضعه فى بوست بعنوان اللغة النوبية .. فعلا معلومات قيمة :
    واليك اقتباس من الويكابيديا العالمية للغات وبها اشارة الى كتاباتى فى المنتديات عن اللغة النوبيــــــــــة كمرجع للموسوعة :



    لغة نوبية - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة /**/ /**/ /**/ لغة نوبية من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة (تم التحويل من اللغة النوبية) اذهب إلى: تصفح, ابحث صفحة من مخطوط نوبي من القرن التاسع أو العاشر م تصف الملاك ميكال، وإسم ميكال مكتوب بحبر أحمر. وجد المخطوط في قصر إبريم، وتقع الآن في المتحف البريطاني.
    النوبية هي لغة نيلية صحراوية من الفرع السوداني الشرقي في جنوب مصر وشمال السودان، وكان معظم الناطقين بها يسكنون في وادي النيل في ما أصبحت بحيرة ناصر بعد بناء السد العالي جنوبي أسوان. وعدد الناطقين بها حوالي مليون نسمة.

    بين القرن الثامن والقرن الخامس عشر م، كان النوبة يكتبون لغتهم بلأبجدية القبطية بإظافة بعض الحروف. لكن الآن لا يكتبونها إلا قليلآ، ومن يكتب النوبية يكتبها بـبحروف عربية أو لاتينية.

    ولهجاتها هي:

    المحسية (أي "نبـيـن") والفاديجا الدنقلاوية (قرب مدينة دنقلة) والكنزية في مصر الميدوبية في جبل ميدوب في دار فور لهجة البرقد قرب نيالا (منقرضة) لهجات جبال النوبة النوبية العتيقة (في القرون الوسطى)، وأشهر المخطوطات فيها "معجزات القديس مينا"

    [تحرير] مواقع اللغة النوبية أبجدية نوبية (أواخر الصفحة) اللغة النوبية قصتي مع الحرف النوبي
    http://www.nobaa.com/bb/viewforum.php?f=4

    http://ibrimnubian.com/vb /


    [تحرير] كتب
    إقرأ باللغة النوبية (Nobîn nog gery) ، محمد متولي بدر. معهد الدراسات الإفريقية والآسوية، جامعة الخرطوم.

    تم الاسترجاع من "/%D9%84%D8%BA%D8%A9_%D9%86%D9%88%D8%A8%D9%8A%D8%A 9"
    تصنيفات الصفحة: لغات نوبية | لغات السودان | لغات مصر

    معاينة مقالة نقاش عدل هذه الصفحة تاريخ أدوات شخصية دخول / تسجيل if (window.isMSIE55) fixalpha(); الموسوعة الصفحة الرئيسية الأحداث الجارية أحدث التغييرات أحدث التغييرات الأساسية تصفح المواضيع أبجدي بوابات مقالة عشوائية المشاركة والمساعدة اتصل بنا بوابة المجتمع مساعدة الميدان تبرع بحث صندوق الأدوات ماذا يصل هنا تغييرات ذات علاقة رفع ملف الصفحات الخاصة نسخة للطباعة وصلة دائمةاستشهد بهذه الصفحة لغات أخرى Brezhoneg Deutsch English Français Polski Русский Svenska آخر تعديل لهذه الصفحة كان في 18:48، 4 ديسمبر 2007. كل النصوص منشورة تحت رخصة جنو للوثائق الحرة (اقرأ حقوق التأليف والنشر للحصول على التفاصيل).
    ويكيبيديا® علامة مسجلة لمؤسسة ويكيميديا.
    سياسة الخصوصية حول ويكيبيديا عدم مسؤولية if (window.runOnloadHook) runOnloadHook();

    اللغة النوبية اللغة النوبية - ▼ &;&; &; &;&; 1 - 10 264,000 اللغة النوبية &; (009 )&; لغة نوبية - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة -إقرأ باللغة النوبية (î ) ، محمد متولي بدر معهد الدراسات الإفريقية والآسوية، //لغة_نوبية - 25 - - اللغة النوبية -سادت اللغة النوبية وحلت محل اللغة النوبية إثر سقوط مملكة مروي في منتصف القرن الرابع /7 - 8 - - اللغة النوبية - لمحات تاريخية -تعتبر اللغة النوبية الحالية إحدى أعرق اللغات الحامية المنتشرة في أفريقيا والسودان //1 - 17 - - دراسات ألمانية تساهم في الحفاظ على -قد لا يعرف العديد من الناس الكثير عن اللغة النوبية، فهي تنتمي للأقليات اللغوية في مصر -///0,8397,2074287,00 - 44 - - مشكنور اللغة النوبية - منتديات مشكنور -كنز معرفى فى بحور اللغة النوبية لماذا لا تجرب وتبحر ؟؟؟؟ ميمد اسمان أروضة //?=27 - 76 - - اللغة النوبية -فكرة عامة عن اللغة النوبية مع التوضيح فى كلمات الحروف الأبجدية النوبية 2/ - 19 - - -الباحثون زمن ظهور اللغة النوبية في وادي وكتبت اللغة النوبية في العصر الوسيط وهو 2/__3 - 18 - - الفضائية - برامج القناة - وجهة نظر -اللغة النوبية ومقاومة الاندثار اللغة النوبية حالة فريدة إذ تجمع بين طبقات متراكبة ///76452-9-49-91-67696311 - 111 - - اللغة النوبية — , , -قراءة في تحليل اللغة النوبية “اللغة-النوبية”: //اللغة-النوبية/ - 33 - - هل تعلم شئ عن الفن النوبى - محاورات -هل تعرف اذا كانت اللغه النوبيه لهجه ام لغه للاسف الشديد مساحه كبيره من الشعب //?=2148 - 77 - - 12345678910 &; &;&; | | &; | ? &;2007 - &; - &; - -

    تحياتى

    أبو المختار

    ميمد اسمان أروضة

    عدد الرسائل : 18
    العمر : 60
    السكن : الحاج يوسف مربع 13
    اين درست الإبتدائية : مدرسة ابوفاطمة الابتدائية - المحس.
    مكان الاقامة : أبو ظبى
    تاريخ التسجيل : 02/02/2008

    رد: لدى خواطر نوبية من الزمن الجميل

    مُساهمة من طرف ميمد اسمان أروضة في الأربعاء 13 فبراير - 18:01

    شكرا الخبير على هذا السرد الوافى للغة النوبية .. وأستحسن وضعه فى بوست بعنوان اللغة النوبية .. فعلا معلومات قيمة :
    واليك اقتباس من الويكابيديا العالمية للغات وبها اشارة الى كتاباتى فى المنتديات عن اللغة النوبيــــــــــة كمرجع للموسوعة :



    لغة نوبية - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة /**/ /**/ /**/ لغة نوبية من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة (تم التحويل من اللغة النوبية) اذهب إلى: تصفح, ابحث صفحة من مخطوط نوبي من القرن التاسع أو العاشر م تصف الملاك ميكال، وإسم ميكال مكتوب بحبر أحمر. وجد المخطوط في قصر إبريم، وتقع الآن في المتحف البريطاني.
    النوبية هي لغة نيلية صحراوية من الفرع السوداني الشرقي في جنوب مصر وشمال السودان، وكان معظم الناطقين بها يسكنون في وادي النيل في ما أصبحت بحيرة ناصر بعد بناء السد العالي جنوبي أسوان. وعدد الناطقين بها حوالي مليون نسمة.

    بين القرن الثامن والقرن الخامس عشر م، كان النوبة يكتبون لغتهم بلأبجدية القبطية بإظافة بعض الحروف. لكن الآن لا يكتبونها إلا قليلآ، ومن يكتب النوبية يكتبها بـبحروف عربية أو لاتينية.

    ولهجاتها هي:

    المحسية (أي "نبـيـن") والفاديجا الدنقلاوية (قرب مدينة دنقلة) والكنزية في مصر الميدوبية في جبل ميدوب في دار فور لهجة البرقد قرب نيالا (منقرضة) لهجات جبال النوبة النوبية العتيقة (في القرون الوسطى)، وأشهر المخطوطات فيها "معجزات القديس مينا"

    [تحرير] مواقع اللغة النوبية أبجدية نوبية (أواخر الصفحة) اللغة النوبية قصتي مع الحرف النوبي
    http://www.nobaa.com/bb/viewforum.php?f=4

    http://ibrimnubian.com/vb /


    [تحرير] كتب
    إقرأ باللغة النوبية (Nobîn nog gery) ، محمد متولي بدر. معهد الدراسات الإفريقية والآسوية، جامعة الخرطوم.

    تم الاسترجاع من "/%D9%84%D8%BA%D8%A9_%D9%86%D9%88%D8%A8%D9%8A%D8%A 9"
    تصنيفات الصفحة: لغات نوبية | لغات السودان | لغات مصر

    معاينة مقالة نقاش عدل هذه الصفحة تاريخ أدوات شخصية دخول / تسجيل if (window.isMSIE55) fixalpha(); الموسوعة الصفحة الرئيسية الأحداث الجارية أحدث التغييرات أحدث التغييرات الأساسية تصفح المواضيع أبجدي بوابات مقالة عشوائية المشاركة والمساعدة اتصل بنا بوابة المجتمع مساعدة الميدان تبرع بحث صندوق الأدوات ماذا يصل هنا تغييرات ذات علاقة رفع ملف الصفحات الخاصة نسخة للطباعة وصلة دائمةاستشهد بهذه الصفحة لغات أخرى Brezhoneg Deutsch English Français Polski Русский Svenska آخر تعديل لهذه الصفحة كان في 18:48، 4 ديسمبر 2007. كل النصوص منشورة تحت رخصة جنو للوثائق الحرة (اقرأ حقوق التأليف والنشر للحصول على التفاصيل).
    ويكيبيديا® علامة مسجلة لمؤسسة ويكيميديا.
    سياسة الخصوصية حول ويكيبيديا عدم مسؤولية if (window.runOnloadHook) runOnloadHook();

    اللغة النوبية اللغة النوبية - ▼ &;&; &; &;&; 1 - 10 264,000 اللغة النوبية &; (009 )&; لغة نوبية - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة -إقرأ باللغة النوبية (î ) ، محمد متولي بدر معهد الدراسات الإفريقية والآسوية، //لغة_نوبية - 25 - - اللغة النوبية -سادت اللغة النوبية وحلت محل اللغة النوبية إثر سقوط مملكة مروي في منتصف القرن الرابع /7 - 8 - - اللغة النوبية - لمحات تاريخية -تعتبر اللغة النوبية الحالية إحدى أعرق اللغات الحامية المنتشرة في أفريقيا والسودان //1 - 17 - - دراسات ألمانية تساهم في الحفاظ على -قد لا يعرف العديد من الناس الكثير عن اللغة النوبية، فهي تنتمي للأقليات اللغوية في مصر -///0,8397,2074287,00 - 44 - - مشكنور اللغة النوبية - منتديات مشكنور -كنز معرفى فى بحور اللغة النوبية لماذا لا تجرب وتبحر ؟؟؟؟ ميمد اسمان أروضة //?=27 - 76 - - اللغة النوبية -فكرة عامة عن اللغة النوبية مع التوضيح فى كلمات الحروف الأبجدية النوبية 2/ - 19 - - -الباحثون زمن ظهور اللغة النوبية في وادي وكتبت اللغة النوبية في العصر الوسيط وهو 2/__3 - 18 - - الفضائية - برامج القناة - وجهة نظر -اللغة النوبية ومقاومة الاندثار اللغة النوبية حالة فريدة إذ تجمع بين طبقات متراكبة ///76452-9-49-91-67696311 - 111 - - اللغة النوبية — , , -قراءة في تحليل اللغة النوبية “اللغة-النوبية”: //اللغة-النوبية/ - 33 - - هل تعلم شئ عن الفن النوبى - محاورات -هل تعرف اذا كانت اللغه النوبيه لهجه ام لغه للاسف الشديد مساحه كبيره من الشعب //?=2148 - 77 - - 12345678910 &; &;&; | | &; | ? &;2007 - &; - &; - -

    تحياتى

    أبو المختار

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 17 نوفمبر - 6:45